الأحد، 19 مايو 2024 11:55 ص

حصرى.. ننشر تقرير مكتب مجلس النواب عن استقالة المستشار سرى صيام

حصرى.. ننشر تقرير مكتب مجلس النواب عن استقالة المستشار سرى صيام المستشار سرى صيام
الجمعة، 19 فبراير 2016 10:56 ص
كتب محمد عبد العظيم و محمود العمرى
حصل "برلمانى" على نسخة من تقرير مكتب مجلس النواب عن الاستقالة المقدمة من المستشار سرى صيام، وجاء فى نص التقرير:

بتاريخ 7-2 -2016 وردت إلى مكتب الأمين العام الاستقالة المقدمة من السيد النائب المستشار/ سرى صيام والمؤرخة 6-2-2016، حيث تم عرضها على السيد الدكتور رئيس المجلس فأحالها إلى مكتب المجلس فور ورودها.

انفراد.. ننشر تقرير مكتب مجلس النواب عن استقالة المستشار سرى صيام  (1)

وبتاريخ 9-2-2016 قرر المكتب مخاطبة السيد النائب المستشار/ سرى صيام لحضور اجتماع مكتب المجلس عن الساعة الثانية ظهر يوم الأربعاء 10-2-2016، حيث عقد مكتب المجلس فى هذا التاريخ اجتماعا، برئاسة الدكتور رئيس المجلس، وحضور السيدين وكيلى المجلس، كما حضر الاجتماع السيد المستشار الأمين العام للمجلس وذلك لنظر الاستقالة المقدمة من سيادته، واستعاد مكتب المجلس أحكام الدستور والقانون واللائحة الداخلية للمجلس، وتبين له:

أولا: أن المادة (111) من الدستور، تنص على أنه يقبل مجلس النواب استقالة أعضائه، ويجب أن تقدم مكتوبة، ويشترط لقبولها إلا يكون المجلس قد بدأ فى اتخاذ إجراءات إسقاط العضوية ضد العضو.

انفراد.. ننشر تقرير مكتب مجلس النواب عن استقالة المستشار سرى صيام  (3)

ثانيا: تقضى المادة (385) من اللائحة الداخلية للمجلس بأن "تقدم الاستقالة من عضوية المجلس إلى رئيس المجلس مكتوبة وخالية من أى قيد أو أو شرط.

ويعرض الرئيس الاستقالة خلال ثمان وأربعين ساعة من وردها على مكتب المجلس لنظرها بحضور العضو، ما لم يمنتنع عن الحضور رغم إخطاره كتابة بذلك دون عذر مقبول. كما تعرض الاستقالة مع تقرير مكتب المجلس فى أول جلسة تالية لتقديمها، ولا تعتبر الاستقالة نهائية إلا من وقت أن يقرر المجلس قبولها.

ثالثا: ناقش مكتب المجلس الاستقالة المقدمة من السيد النائب، فتبين له ما جاء بالاستقالة ما هو إلا تبرير لها، وأنها خالية من أى قيد أو شرط وفقا لما تقرره الفقرة الأولى من المادة (385) من اللائحة الداخلية.

غير أنه قد وضح من نص الاستقالة أن السيد النائب قد اختار أن يترك المجلس بإرداته، وإصراره على الاعتذار عن عدم الحضور لدى نظر هذه الاستقالة فى أى مرحلة من مراحلها، وعن عدم حضور أى من جلسات المجلس ولجانه، وسائر أوجه نشاطه اعتبارا من صباح يوم الأحد 7 من فبراير الجارى.

انفراد.. ننشر تقرير مكتب مجلس النواب عن استقالة المستشار سرى صيام  (2)

وهو ما أعاد تاكيده حال تسلمه لإخطار الحضور أمام مكتب المجلس، فقد سطر بعض الكلمات على إسال استلام الخطاب مفادها اعتذاره عن الحضور سواء أمام مكتب المجلس أو فى أى موعد آخر يحدد لاحقا، وهو ما يعنى تصميمه على الاستقالة التى تقدم بها.

لذلك قرر مكتب المجلس نزولا على رغبة السيد النائب المستشار/ سرى صيام عرض الاستقالة المقدمة من سيادته على المجلس لنظرها فى أول جلسة تالية، إعمالا لحكم المادة (385) من اللائحة الداخلية للمجلس، للعرض على المجلس فى أول جلسة تالية، وقد حمل التقرير توقيع كل الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، والسيد محمود الشريف وكيل المجلس، وسليمان حميد وهدان وكيل المجلس.


print